الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية هيئة حكومية أعيد تنظيمها بموجب قرار رقم (26) لسنة 2016م
وهي مؤسسة تختص بالدعوة إلى الإسلام الوسطي المعتدل وفق الشريعة الإسلامية وتعنى بكل ما يتعلق بالمساجد ومراكز التحفيظ والعناية بالوقف والاستثمار فيه.
رؤية الهيئة
الريادة المؤسساتية في خدمة الكتاب والسنة ودعم المشتغلين بهما، وتطبيق أعلى المعايير الاستراتيجية لترسيخ القيم الإسلامية ونشرها، وتطوير الاستثمار الوقفي وتنميته وفق أحدث الأساليب العالمية الحديثة بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.
الرسالة
• نشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وترسيخ تعاليمهما السمحة من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات الهادفة، وفق منهج علمي وسطي معتدل، يضمن التوعية المجتمعية الشاملة، ويحقق المقاصد الشرعية السامية.
• العناية بالوقف والمحافظة على أصوله وريعه واستثماره بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.
الأهداف الاستراتيجية
• تقديم أفضل الخدمات المتاحة للمشتغلين بنشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
• المحافظة على المساجد وتفعيل دورها في خدمة المجتمع، والنهوض به، وتحصينه من كافة الأفكار والمناهج والمظاهر الهدامة.
• بناء الشراكات المؤسساتية اللازمة للنهضة التنموية الشاملة المستدامة ودعم الخدمات الشرعية المؤسساتية وتطويرها.
• توطين أفضل التقنيات والأساليب الإدارية العالمية الحديثة لتيسير العمل الدعوي والنهوض بالعاملين في مؤسساته.
• جمع الكلمة ووحدة الصف بين المسلمين، من خلال نشر التسامح، والأخوة، والعلم النافع، والعمل الصالح.
• تبليغ دين الله -عز وجل- من خلال أفضل الوسائل المتاحة.
• المحافظة على مستوى التميز القرآني لدولة ليبيا في مختلف المحافل الدولية.
• تهيئة البيئة المؤسساتية المثلى لاستقطاب الكفاءات الرائدة في كافة المجالات الإدارية والتعليمية والإدارية والقانونية.
• العمل وفق التشريعات الإدارية والقانونية المعمول بها في الدولة الليبية.
• رعاية الوقف واستثماره على الوجه الأمثل؛ لتحقيق أعلى المعايير الاقتصادية المحققة لمقاصد الواقفين.
• تنويع الاستثمارات الوقفية وتطوير مواردها، بما يحافظ على مواكبتها لمتغيرات السوق المحلي والاقتصاد المتنامي.
• تحقيق التميز المؤسسي والريادة في كافة المجالات الإدارية والمالية والدعوية.
• تأهيل كافة الموارد البشرية، وتوفير الاحتياجات التدريبية المساهمة في الوصول بالهيئة إلى بر النجاح والتقدم.
• دعم التعليم الشرعي يما يغطي حاجة المنابر ومجالس العلم والعمل الدعوي داخل المؤسسات التعليمية وغيرها.
• تقديم الخدمات الشرعية لمؤسسات الدولة الليبية وفق المهام والاختصاصات المناطة.
• تيسير الإجراءات الإدارية والمالية للمراجعين ومكاتب الأوقاف.
• دعم المشاريع الوطنية الهادفة في مجال المصالحة والتنمية المجتمعية.
• نشر الوسطية والاعتدال، ونبذ خطاب العنف والكراهية.
• دعم وتمكين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة؛ ليكونوا عضوا فاعلا في المؤسسات التابعة للهيئة.
• تشجيع المشاريع والمبادرات الوطنية الهادفة.
• تحسين مستوى الأداء من خلال المتابعة الرشيدة وإعطاء كل ذي حق حقه.
• تحقيق التكافل الاجتماعي وتشجيع المبادرات والمشاريع الوطنية الرائدة في مجال التوعية والخدمات الاجتماعية الشرعية.
• تحقيق التحول الرقمي الكامل لكافة الإدارات والمكاتب والمؤسسات التابعة للهيئة.
مراحل التطور النظامي للهيئة بالدولة الليبية
-
القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها بما يسهل الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات .
طبع الوثائق والمستندات والسجلات اللازمة وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة . تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الهيئة وفق الإمكانيات المتاحة. القيام بأعمال المشتريات لتوفير ما تحتاجه الهيئة من أثاث مكتبي وأدوات وتجهيزات وقرطاسية ومطبوعات وغير ذلك من الاحتياجات اللازمة لسير العمل بالهيئة . الإشراف على الإستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم . اتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الهيئة وفق التشريعات النافذة . القيام بأعمال العلاقات العامة والترجمة الخاصة بالهيئة . توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والإسعافات الأولية بمباني الهيئة وجميع مستلزمات الأمن والسلامة . اقتراح السياسات والخطط التنموية المتعلقة بعمل الهيئة ومتابعة وتقييم تنفيذها بعد اعتمادها. مراجعة التشريعات المنظمة لعملها ، واقتراح ما يلزم بشأنها . القيام بأعمال الدعم المعلوماتي والأرشفة والتوثيق الإلكتروني وتطوير قواعد البيانات وأنظمة المعلومات المتعلقة بنشاط الهيئة. تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية التي تكون ليبيا طرفاً فيها والمشاركة في المؤتمرات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بعمل الهيئة. الإشراف على الجهات التابعة ومتابعة شؤونها. وضع الضوابط التي تنظم إجراءات الحج والعمرة. الإشراف على الترتيبات اللازمة لنقل الحجاج والمعتمرين من وإلى الأراضي المقدسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. متابعة شؤون الحجاج بالأراضي المقدسة وتوفير متطلباتهم ومستلزماتهم من إقامة وتنقل ورعاية صحية ، وغيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. اقتراح التقديرات المالية لتكاليف الحج التي يتحملها الحجاج من وقت سفرهم إلى الأراضي المقدسة وإلى حين عودتهم إلى أرض الوطن . الإشراف على إحياء المناسبات الدينية. حماية وإدارة أملاك الأوقاف وفقا للتشريعات النافذة. مادة (3) يمارس رئيس الهيئة كافة الصلاحيات المقررة لرؤساء الهيئات والمصالح ، وفقا للتشريعات النافذة وله على الأخص ما يلي: الإشراف على سير عمل الهيئة والقيام بما يلزم لتنظيمه وتطويره وفق الإختصاصات المسندة له بموجب التشريعات النافذة . إصدار القرارات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للعاملين بالهيئة والجهات التابعة لها وفقا للتشريعات النافذة . توقيع العقود التي تبرمها الهيئة أو تكون طرفاً فيها. تسمية مدراء مكاتب الهيئة بالمناطق. إصدار اللوائح والمنشورات والتعليمات التي تنظم عمل الهيئة والجهات التابعة لها. إعداد ومراجعة مشروع الميزانية التقديرية للهيئة ، وإحالته للجهات المختصة للاعتماد. مراجعة التقارير الدورية عن سير العمل في تنفيذ المشروعات المكلفة بها الهيئة ودراسة المشاكل والصعوبات التي تعيق التنفيذ وإيجاد الحلول المناسبة لها. تمثيل الهيئة في علاقاتها مع الغير وأمام القضاء. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الهيئة والجهات التابعة لها وعرضها. اعتماد محاضر لجنة شؤون الموظفين. متابعة البرامج والخطط التي من شأنها تطوير الأداء المؤسسي وأداء موظفي الهيئة. تحديد احتياجات الهيئة من وسائل النقل والمواصلات ، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها بما يضمن إنجاز الأعمال والمهام على الوجه الأكمل. إعداد مشروع الميزانية للهيئة والمشاركة في مناقشتها مع وزارة المالية لإعتمادها. تنفيذ الميزانية ، ومسك السجلات اللازمة والدفاتر ، وإعداد القيود المحاسبية ، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعمليات الصرف المختلفة في حدود الاعتماد المقرر في الميزانية المعتمدة وضبط الرقابة على أوجه الصرف. إعداد الحسابات الختامية للهيئة وعرضها للاعتماد. إعداد مستندات صرف الإستحقاقات المالية للجهات المختلفة بما في ذلك اشتراكات الموظفين في الضمان الإجتماعي وأقساط القروض والسلف وغيرها ، والعمل على تسديدها في مواعيدها. متابعة تحصيل إيرادات الهيئة وديونها لدى الغير مع الجهات المختصة وتضمينها بالتقارير. القيام بأعمال التخليص الجمركي والإستلام وتخزين المعدات والآلات التي تقوم الهيئة بشرائها. القيام بأعمال الخزينة والاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات المالية طبقاً للتشريعات النافذة. إعداد التقارير المالية الشهرية بالمصروفات والإرتباطات وفقاً للقواعد المحددة، وكذلك الحساب الختامي للهيئة بشكل شهري وسنوي. المحافظة على أصول الهيئة الثابتة والمنقولة وصيانتها و مسك السجلات الخاصة بها ، وتجديد وثائق التأمين على مقار الهيئة وممتلكاتها. القيام بأعمال الجرد السنوي وكلما اقتضت الحاجة للجرد وفقا للنظم والتشريعات النافذة. تنظيم وترتيب المخازن وحمايتها وضمان رقابة فاعلة عليها ، وإتباع أحدث الأساليب في استلام الأصناف وحفظها وصرفها وعدم تراكمها في المخازن ، والتصرف في المخزون الراكد وفقا لما تجيزه التشريعات النافذة. توفير الأجهزة والمعدات وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها ، وتوفير كافة الإحتياجات والأعمال والخدمات وأعمال النظافة والمنى والحفاظ على مرافق الهيئة . إتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قانون علاقات العمل والنظم والقواعد المتعلقة بشؤون الموظفين بالهيئة ومباشرة كافة شؤونهم الوظيفية. تنظيم ملفات الموظفين ، وإدراج كافة المستندات المتعلقة بهم والمحافظة عليها بما يسهل الرجوع إليها. تنظيم عمليات الحضور والانصراف وضبطها ، واتخاذ اللازم بشأن المخالفين وفقا للتشريعات المعمول بها. التنسيق مع التقسيمات التنظيمية بخصوص تقارير الكفاءة السنوية وضمان حفظها في ملفات الموظفين. التحضير لإجتماعات لجنة شؤون الموظفين ومجلس التأديب بالهيئة وتنفيذ ما يصدر عنها من قرارات. توفير احتياجات الهيئة من الموظفين في مختلف التخصصات وإعداد المقترحات الخاصة بتعديل الملاك الوظيفي وترتيب وتصنيف الوظائف سنوياً. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إعداد الدراسات الخاصة بتخطيط القوى العاملة بما في ذلك تحديد احتياجات الهيئة من الوظائف بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية، والمساهمة في إعداد الملاك الوظيفي، ووصف وتوصيف الوظائف بما يلي حاجة العمل ويواكب تطوراته بالتنسيق مع الجهات المختصة.
إعداد الخطط التدريبية لرفع الكفاءة للعاملين بالهيئة واقتراح الميزانية اللازمة لها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية في الهيئة ، والإشراف على تنفيذها وإعداد التقارير الدورية عنها بما يضمن تنمية وتطوير وتحفيز الموارد البشرية. اتخاذ الإجراءات اللازمة عند الإيفاد للدراسة أو التدريب بالداخل والخارج ومتابعة ذلك وإعداد التقارير الدورية اللازمة عن الموفدين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. الإشراف على البرامج الخاصة بالتكافل الاجتماعي والعمل على تنشيط العلاقات الاجتماعية والأخوية بين موظفي الهيئة. القيام بجمع المعلومات وإعداد الإحصائيات الخاصة بالموارد البشرية وتحديثها. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف بها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إجراء الدراسات والبحوث الشرعية ودراسة للتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاط الهيئة وإعداد تقارير عنها.
دراسة البحوث والكتب العلمية المتعلقة بعمل الهيئة. المشاركة في مراكز البحوث العلمية العالمية المتخصصة، ومتابعة بحوثها ودورياتها وإصداراتها العلمية بغرض المتابعة والتواصل والمعرفة. الإشراف على اختيار اللجان العلمية المتخصصة بتحقيق وتقييم المخطوطات ونشرها. حصر المخطوطات والكتب العلمية التي تخص الهيئة لدى الجهات الأخرى والعمل على استرجاعها. عقد المؤتمرات والملتقيات العلمية المتخصصة والعمل على تقديم البحوث باسم الهيئة في المحافل الدولية. المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الهيئة والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها. إعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالهيئة بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالهيئة. تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بأعمال ومهام الهيئة والعمل على تحليلها ودراستها ، ووضع برامج قياس الأداء وتقييم الإنجازات ومقارنتها مع الخطط الموضوعة وتحديد الانحرافات واقتراح الحلول. نشر ثقافة التميز المؤسسي في الهيئة والجهات التابعة لها والقيام بعملية التدريب لمنسقي التميز المؤسسي في الإدارات وشرح آليات عملهم بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية. متابعة تنفيذ المبادرات المقدمة من الوحدات الإدارية ورفع تقارير دورية عن مدى تحقيق مستهدفاتها إلى رئيس الهيئة. وضع معايير التميز لموظفي الهيئة والجهات التابعة لتحديد الموظفين المتميزين والتنسيق مع الإدارة المختصة في عقد ملتقيات التميز وتكريم الإدارات والموظفين المتميزين. وضع دليل الإجراءات الخاص بأعمال الهيئة وتعميمه ومتابعة تنفيذه. اقتراح التعديلات اللازمة للهياكل التنظيمية بما يتفق مع التغيرات الإستراتيجية في أهداف الهيئة. اعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الإشراف على المساجد والقيام بالزيارات الميدانية، وإعداد التقارير عنها وتوفير احتياجاتها.
اقتراح إنشاء مساجد جديدة ومنح الإذن ببناء المساجد بالمجهود الذاتي وفق للمعايير المحددة . اقتراح احتياجات المساجد من الأئمة والخطباء والوعاظ والقيمين والإشراف عليهم ومتابعتهم. حصر أعمال الصيانة التي تحتاجها بعض المساجد واتخاذ ما يلزم بشأنها. تعزيز رسالة المسجد في المجتمع ووضع خطة موحدة حول خطب الجمع ومواضيعها. الإشراف على الزوايا وتنظيم عملها. متابعة برامج الصدقات وتوظيفها لخدمة الإسلام والمسلمين. إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الدعوة إلى حفظ وفهم القرآن الكريم والعمل به وبالسنة النبوية المطهرة وإحياء ذلك في المجتمع.
إجراء امتحانات حفظ القرآن الكريم ومنح الإجازات الخاصة بذلك . إقتراح المناهج الميسرة في تدريس علوم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. إقتراح الاحتياجات الفعلية من المدرسين والمشرفين والموجهين المؤهلين بمراكز تحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. إقامة المسابقات المحلية والدولية في مجالي حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والمشاركة فيها بالتنسيق مع الإدارات المختصة. مراجعة ومتابعة المصاحف المتداولة واقتراح طبع المصاحف الجديدة. الإشراف على إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وتوفير الاحتياجات الخاصة بها. اعتماد الأسماء للمشاركة في المسابقات القرآنية المحلية والدولية التي يتم اقتراحها من المساجد وفق الضوابط المعمول بها . إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
العمل على تجديد الخطاب الديني ونشر الثقافة الإسلامية بما يساهم في تحقيق الهدف العام المتمثل في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع الليبي ونبذ العنف والتطرف والتعصب.
الإشراف على مكتبة الأوقاف المركزية وتزويدها بالمؤلفات والمطبوعات الحديثة ومتابعة مكتبات المساجد واقتراح إنشاء مكتبات فرعية والعمل على توفير الكتب والمجلات والدوريات العلمية. وضع البرامج الإعلامية الخاصة بالوعظ والإرشاد ومتابعة الوعاظ، والمساهمة في نشر الثقافة الإسلامية. إقتراح الوعاظ المرافقين للحجيج بالتنسيق مع إدارة شؤون الحج والعمرة. التعريف بمهام الهيئة والدور المناط بها، وإبراز مناشطها. إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
اقتراح السياسة العامة لإدارة استثمار أموال الوقف وتطويرها وتنمية إيراداتها على أسس اقتصادية ووضع النظم الكفيلة بذلك.
إدارة شؤون الأوقاف والإشراف عليها بما يكفل تحقيق أهدافها. اقتراح نظام لصرف عائدات الأوقاف على أوجه الوقف أو البر المختلفة وفقا لشروط الواقفين وما يصدر بتحديده. تمويل إنشاء وتشغيل المشاريع الوقفية بالتنسيق مع الجهات المعنية. تسجيل الأوقاف لدى مصلحتي التسجيل العقاري وأملاك الدولة وتحقيق ملكيتها. تنظيم إدارة الوقفيات المخصصة لغرض واحد في المجالات التي تحقق أهدافها. مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المالية المتعلقة بأموال الوقف. متابعة تحصيل ريع العقارات الموقوفة من قبل مكاتب الهيئة والتأكد من صرفها على الأوجه الموقوفة عليها . إبداء الرأي حيال عقارات الوقف الصالحة للبناء والبدل. متابعة عقارات الوقف والتأكد من إدارتها واستثمارها وفقا للتشريعات ذات العلاقة. إعداد السجلات اللازمة للإيرادات وأموال البدل وأموال الغائبين غيبة منقطعة والمتوفين بدون وارث وفتح صفحة مالية لكل وقف. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
تلقي المكاتبات والتقارير التي ترد باسم رئيس الهيئة وعرضها.
إعداد الرسائل والمذكرات وجمع البيانات والمعلومات التي يطلبها رئيس الهيئة من مختلف إدارات الهيئة والجهات التابعة لها. تعميم التشريعات والتعميمات والمناشير على مكاتب الهيئة ومتابعة تنفيذها. إحالة قرارات رئيس الهيئة وتعليماته إلى الجهات المعنية بعد قيدها في سجل خاص مرقمة بحسب ترتيب صدورها. التحضير لاجتماعات رئيس الهيئة وتدوين وحفظ محاضرها. تنظيم مقابلات رئيس الهيئة وفقا للتعليمات التي يصدرها في هذا الشأن. متابعة القرارات والتعليمات الصادرة من رئيس الهيئة والتأكد من تنفيذها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
التأكد من استيفاء الدورة المستندية والنظام المحاسبي والسجلات للأسس المعمول بها في النظام المالي للدولة بما يكفل تحقيق الرقابة الداخلية.
فحص الكشوفات الخاصة بالمصروفات ومراجعة مستندات وعمليات الصرف للتحقق من صحتها ومطابقتها للتشريعات النافذة. مراجعة إجراءات الحصول على خطابات الضمان المقدمة من المتعاقدين مع ديوان الهيئة. التأكد من سلامة إجراءات المخازن والقيام بالتفتيش المفاجئ على الخزائن والمخازن والمشاركة في الجرد السنوي. التأكد من إثبات الأصول وفق السجلات المخصصة لها ومتابعة الجرد السنوي فيما يخصها. متابعة حركة الدفعات المقدمة والسلف والعهد والتأكد من إجراء التسوية اللازمة لها. مراجعة صرف المرتبات وكافة الإستحقاقات المالية لموظفي الهيئة. فحص العقود التي تبرمها الهيئة للتأكد من مطابقتها للأسس المالية والمحاسبية للمعمول بها . متابعة الحركة الشهرية لحسابات الهيئة بالمصارف، وذلك من خلال الكشوفات المصرفية وكعوبيات الصكوك. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إبداء الرأي القانوني في المسائل التي تحال إليه.
إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالهيئة. إعداد ومراجعة العقود والإتفاقيات التي تكون الهيئة طرفا فيها. متابعة القضايا التي ترفع من الهيئة أو عليها وإعداد الدفوع بشأنها بالتنسيق مع إدارة القضايا. استلام الجريدة الرسمية والموسوعات القانونية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية وحفظ القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بعمل الهيئة وتبويبها بصورة منظمة بما يسهل الرجوع إليها عند الحاجة. اعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
اقتراح السياسات العامة الكفيلة بتمكين ذوي الإعاقة بالهيئة.
العمل على تمكين ذوي الإعاقة من تطبيق التشريعات المختصة بتولي الوظائف بالهيئة. إعداد إحصائيات وقاعدة بيانات تتضمن كل ما له صلة بذوي الإعاقة بالهيئة. إقامة برامج تدريبية وتأهيلية لذوي الإعاقة بالهيئة. التنسيق بين الإدارات المختصة بالهيئة حول مشاركة ذوي الإعاقة في الفعاليات ذات العلاقة بمهامها . التعاون مع القطاعات المختلفة والمؤسسات الحكومية والمنظمات الوطنية للعمل على تحقيق الأهداف المشتركة المتعلقة بدعم وتمكين ذوي الإعاقة. التواصل مع المنظمات الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخليا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى وعروض المنتج المقدمة لليبيا فيما يتعلق بدعم وتمكين ذوي الإعاقة. نشر الوعي بأهمية دعم وتمكين ذوي الإعاقة وذلك بعقد الندوات واللقاءات وتوزيع النشرات على جميع العاملين بالهيئة والجهات التابعة لها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
العمل على إدخال الحاسب الآلي وتطوير برامج العمل في الهيئة.
إعداد المنظومات الخاصة بالإدارات وربطها في منظومة شاملة لتسهيل انسياب البيانات بين الهيئة وكافة التقسيمات التنظيمية بها. تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بأعمال ومهام الهيئة وتبويبها وتوثيقها. العمل على ربط الهيئة بكافة مكاتباتها إلكترونيا . توثيق كافة أعمال الهيئة من اجتماعات ولقاءات ومناشط عامة ومسابقات ومؤتمرات. تقديم الدعم الفني للأجهزة والبرامج والشبكات وإجراء عمليات الصيانة عليها. اقتراح خطط التدريب للعاملين على استخدامات الحاسوب ، وإعداد الدورات التدريبية اللازمة لذلك بما يؤدي الى الاستفادة من التطبيقات الحديثة للحاسوب والتقنيات المتعلقة به وبالتنسيق مع الإدارات المختصة بالهيئة. القيام بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها في الهيئة ، وإعداد الخطة السنوية للتطوير والإحلال. تقديم الدعم الفني لمكاتب وإدارات الهيئة في استخدام البرمجيات وأجهزة الحواسيب . إعداد قاعدة بيانات خاصة بكل أجهزة الحواسيب وملحقاتها المملوكة للهيئة. تقديم الرأي الفني للجنة المشتريات فيما يتعلق بمواصفات الأجهزة ومعدات الحواسيب التي يتقرر شراؤها. المساهمة في جرد أصول أجهزة الحواسيب المملوكة للهيئة والتأكد من أرقامها المتسلسلة. المشاركة في لجان استلام المشتريات من الأجهزة الإلكترونية وإعداد التقارير الفنية عن مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
متابعة تنفيذ الخطة العامة للهيئة ومكاتبها بالمناطق وإعداد التقارير اللازمة بالخصوص.
النظر في الشكاوى والتظلمات والتقارير الواردة بشأن مجالات عمل الهيئة والعاملين بها. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الهيئة. متابعة إعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في المسائل التي تخص الهيئة. القيام بجولات تفتيشية على الإدارات والمكاتب بالمناطق للوقوف على سير العمل بها وإعداد تقارير بشأنها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الاطلاع على ما تتناوله وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي من موضوعات تخص الهيئة وعرضها على المسؤولين وإعداد الردود عليها.
التعريف بمهام الهيئة والدور المناط بها وإبراز مناشطها ومتابعة ما يرد بوسائل الإعلام المختلفة من بلاغات وقضايا تهم الهيئة. الإشراف على القنوات المرئية والمسموعة التابعة للهيئة إن وجدت والعمل على تطويرها والإرتقاء بها لتعبر عن روح الإسلام السمح وعادات المجتمع الليبي الأصيلة. وضع البرامج الإعلامية الخاصة بالهيئة، والمساهمة في نشر الثقافة الإسلامية. إدارة الموقع الإلكتروني للهيئة على شبكة المعلومات الدولية وتحديثه بشكل مستمر، والإشراف على بريدها الإلكتروني، بالتنسيق مع مكتب المعلومات والتوثيق. التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية النشاطات التي تقوم بها الهيئة إعلاميا. إعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية والإرشادية المرئية والمسموعة والمقروءة والنشرات الإعلامية، وإنتاج الأشرطة الوثائقية وإصدار للمطبوعات التي تبرز أعمال الهيئة وتكفل تحقيق أهدافها. المساهمة في إعداد العروض التقديمية الخاصة بإدارات ومكاتب الهيئة لعرضها في الاجتماعات أو الندوات وتقديم الدعم الفني للمكلفين بها. متابعة ما يرد بوسائل الإعلام المختلفة من بلاغات وقضايا تتعلق بعمل الهيئة . إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
كلمة السيد رئيس الهيئة
الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، الرحيم الرحمن، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، المصطفى من بني عدنان، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، أهل الفضل والإيمان، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد.
فيسرني أن ارحب بكم جميعا في تدشين موقع الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامي، الذي انبثق من إيماننا بأن الفضاءات والمساحات الإلكترونية تعد براحا مهما للتعريف بالأعمال ونشر الرؤية والاهداف والاستراتيجيات الهادفة، وصولا الى نشر تعاليم الإسلام الوسطي المعتدل، المبني على الأدلة الصحيحة والاهتمام بكل ما يخص المساجد ومراكز التحفيظ، من رعاية، وتعليم لكتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتربية النشء على الأخلاق الفاضلة والعمل على رعاية الوقفيات، وحفظها واستثمار ريعها.
فنسأل الله العلي القدير أن يوفق القائمين على هذا الموقع لما يحب ويرضى وأن يجعلهم مفاتيح خير للبلاد والعباد.
حرر يوم الأحد الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1446هجري. الموافق: 2025/3/23م.
الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية هيئة حكومية أعيد تنظيمها بموجب قرار رقم (26) لسنة 2016م
وهي مؤسسة تختص بالدعوة إلى الإسلام الوسطي المعتدل وفق الشريعة الإسلامية وتعنى بكل ما يتعلق بالمساجد ومراكز التحفيظ والعناية بالوقف والاستثمار فيه.
رؤية الهيئة
الريادة المؤسساتية في خدمة الكتاب والسنة ودعم المشتغلين بهما، وتطبيق أعلى المعايير الاستراتيجية لترسيخ القيم الإسلامية ونشرها، وتطوير الاستثمار الوقفي وتنميته وفق أحدث الأساليب العالمية الحديثة بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.
الرسالة
• نشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وترسيخ تعاليمهما السمحة من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات الهادفة، وفق منهج علمي وسطي معتدل، يضمن التوعية المجتمعية الشاملة، ويحقق المقاصد الشرعية السامية.
• العناية بالوقف والمحافظة على أصوله وريعه واستثماره بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.
الأهداف الاستراتيجية
• تقديم أفضل الخدمات المتاحة للمشتغلين بنشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
• المحافظة على المساجد وتفعيل دورها في خدمة المجتمع، والنهوض به، وتحصينه من كافة الأفكار والمناهج والمظاهر الهدامة.
• بناء الشراكات المؤسساتية اللازمة للنهضة التنموية الشاملة المستدامة ودعم الخدمات الشرعية المؤسساتية وتطويرها.
• توطين أفضل التقنيات والأساليب الإدارية العالمية الحديثة لتيسير العمل الدعوي والنهوض بالعاملين في مؤسساته.
• جمع الكلمة ووحدة الصف بين المسلمين، من خلال نشر التسامح، والأخوة، والعلم النافع، والعمل الصالح.
• تبليغ دين الله -عز وجل- من خلال أفضل الوسائل المتاحة.
• المحافظة على مستوى التميز القرآني لدولة ليبيا في مختلف المحافل الدولية.
• تهيئة البيئة المؤسساتية المثلى لاستقطاب الكفاءات الرائدة في كافة المجالات الإدارية والتعليمية والإدارية والقانونية.
• العمل وفق التشريعات الإدارية والقانونية المعمول بها في الدولة الليبية.
• رعاية الوقف واستثماره على الوجه الأمثل؛ لتحقيق أعلى المعايير الاقتصادية المحققة لمقاصد الواقفين.
• تنويع الاستثمارات الوقفية وتطوير مواردها، بما يحافظ على مواكبتها لمتغيرات السوق المحلي والاقتصاد المتنامي.
• تحقيق التميز المؤسسي والريادة في كافة المجالات الإدارية والمالية والدعوية.
• تأهيل كافة الموارد البشرية، وتوفير الاحتياجات التدريبية المساهمة في الوصول بالهيئة إلى بر النجاح والتقدم.
• دعم التعليم الشرعي يما يغطي حاجة المنابر ومجالس العلم والعمل الدعوي داخل المؤسسات التعليمية وغيرها.
• تقديم الخدمات الشرعية لمؤسسات الدولة الليبية وفق المهام والاختصاصات المناطة.
• تيسير الإجراءات الإدارية والمالية للمراجعين ومكاتب الأوقاف.
• دعم المشاريع الوطنية الهادفة في مجال المصالحة والتنمية المجتمعية.
• نشر الوسطية والاعتدال، ونبذ خطاب العنف والكراهية.
• دعم وتمكين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة؛ ليكونوا عضوا فاعلا في المؤسسات التابعة للهيئة.
• تشجيع المشاريع والمبادرات الوطنية الهادفة.
• تحسين مستوى الأداء من خلال المتابعة الرشيدة وإعطاء كل ذي حق حقه.
• تحقيق التكافل الاجتماعي وتشجيع المبادرات والمشاريع الوطنية الرائدة في مجال التوعية والخدمات الاجتماعية الشرعية.
• تحقيق التحول الرقمي الكامل لكافة الإدارات والمكاتب والمؤسسات التابعة للهيئة.
مراحل التطور النظامي للهيئة بالدولة الليبية
-
القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها بما يسهل الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات .
طبع الوثائق والمستندات والسجلات اللازمة وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة . تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الهيئة وفق الإمكانيات المتاحة. القيام بأعمال المشتريات لتوفير ما تحتاجه الهيئة من أثاث مكتبي وأدوات وتجهيزات وقرطاسية ومطبوعات وغير ذلك من الاحتياجات اللازمة لسير العمل بالهيئة . الإشراف على الإستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم . اتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الهيئة وفق التشريعات النافذة . القيام بأعمال العلاقات العامة والترجمة الخاصة بالهيئة . توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والإسعافات الأولية بمباني الهيئة وجميع مستلزمات الأمن والسلامة . اقتراح السياسات والخطط التنموية المتعلقة بعمل الهيئة ومتابعة وتقييم تنفيذها بعد اعتمادها. مراجعة التشريعات المنظمة لعملها ، واقتراح ما يلزم بشأنها . القيام بأعمال الدعم المعلوماتي والأرشفة والتوثيق الإلكتروني وتطوير قواعد البيانات وأنظمة المعلومات المتعلقة بنشاط الهيئة. تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية التي تكون ليبيا طرفاً فيها والمشاركة في المؤتمرات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بعمل الهيئة. الإشراف على الجهات التابعة ومتابعة شؤونها. وضع الضوابط التي تنظم إجراءات الحج والعمرة. الإشراف على الترتيبات اللازمة لنقل الحجاج والمعتمرين من وإلى الأراضي المقدسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. متابعة شؤون الحجاج بالأراضي المقدسة وتوفير متطلباتهم ومستلزماتهم من إقامة وتنقل ورعاية صحية ، وغيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. اقتراح التقديرات المالية لتكاليف الحج التي يتحملها الحجاج من وقت سفرهم إلى الأراضي المقدسة وإلى حين عودتهم إلى أرض الوطن . الإشراف على إحياء المناسبات الدينية. حماية وإدارة أملاك الأوقاف وفقا للتشريعات النافذة. مادة (3) يمارس رئيس الهيئة كافة الصلاحيات المقررة لرؤساء الهيئات والمصالح ، وفقا للتشريعات النافذة وله على الأخص ما يلي: الإشراف على سير عمل الهيئة والقيام بما يلزم لتنظيمه وتطويره وفق الإختصاصات المسندة له بموجب التشريعات النافذة . إصدار القرارات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للعاملين بالهيئة والجهات التابعة لها وفقا للتشريعات النافذة . توقيع العقود التي تبرمها الهيئة أو تكون طرفاً فيها. تسمية مدراء مكاتب الهيئة بالمناطق. إصدار اللوائح والمنشورات والتعليمات التي تنظم عمل الهيئة والجهات التابعة لها. إعداد ومراجعة مشروع الميزانية التقديرية للهيئة ، وإحالته للجهات المختصة للاعتماد. مراجعة التقارير الدورية عن سير العمل في تنفيذ المشروعات المكلفة بها الهيئة ودراسة المشاكل والصعوبات التي تعيق التنفيذ وإيجاد الحلول المناسبة لها. تمثيل الهيئة في علاقاتها مع الغير وأمام القضاء. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الهيئة والجهات التابعة لها وعرضها. اعتماد محاضر لجنة شؤون الموظفين. متابعة البرامج والخطط التي من شأنها تطوير الأداء المؤسسي وأداء موظفي الهيئة. تحديد احتياجات الهيئة من وسائل النقل والمواصلات ، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها بما يضمن إنجاز الأعمال والمهام على الوجه الأكمل. إعداد مشروع الميزانية للهيئة والمشاركة في مناقشتها مع وزارة المالية لإعتمادها. تنفيذ الميزانية ، ومسك السجلات اللازمة والدفاتر ، وإعداد القيود المحاسبية ، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعمليات الصرف المختلفة في حدود الاعتماد المقرر في الميزانية المعتمدة وضبط الرقابة على أوجه الصرف. إعداد الحسابات الختامية للهيئة وعرضها للاعتماد. إعداد مستندات صرف الإستحقاقات المالية للجهات المختلفة بما في ذلك اشتراكات الموظفين في الضمان الإجتماعي وأقساط القروض والسلف وغيرها ، والعمل على تسديدها في مواعيدها. متابعة تحصيل إيرادات الهيئة وديونها لدى الغير مع الجهات المختصة وتضمينها بالتقارير. القيام بأعمال التخليص الجمركي والإستلام وتخزين المعدات والآلات التي تقوم الهيئة بشرائها. القيام بأعمال الخزينة والاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات المالية طبقاً للتشريعات النافذة. إعداد التقارير المالية الشهرية بالمصروفات والإرتباطات وفقاً للقواعد المحددة، وكذلك الحساب الختامي للهيئة بشكل شهري وسنوي. المحافظة على أصول الهيئة الثابتة والمنقولة وصيانتها و مسك السجلات الخاصة بها ، وتجديد وثائق التأمين على مقار الهيئة وممتلكاتها. القيام بأعمال الجرد السنوي وكلما اقتضت الحاجة للجرد وفقا للنظم والتشريعات النافذة. تنظيم وترتيب المخازن وحمايتها وضمان رقابة فاعلة عليها ، وإتباع أحدث الأساليب في استلام الأصناف وحفظها وصرفها وعدم تراكمها في المخازن ، والتصرف في المخزون الراكد وفقا لما تجيزه التشريعات النافذة. توفير الأجهزة والمعدات وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها ، وتوفير كافة الإحتياجات والأعمال والخدمات وأعمال النظافة والمنى والحفاظ على مرافق الهيئة . إتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قانون علاقات العمل والنظم والقواعد المتعلقة بشؤون الموظفين بالهيئة ومباشرة كافة شؤونهم الوظيفية. تنظيم ملفات الموظفين ، وإدراج كافة المستندات المتعلقة بهم والمحافظة عليها بما يسهل الرجوع إليها. تنظيم عمليات الحضور والانصراف وضبطها ، واتخاذ اللازم بشأن المخالفين وفقا للتشريعات المعمول بها. التنسيق مع التقسيمات التنظيمية بخصوص تقارير الكفاءة السنوية وضمان حفظها في ملفات الموظفين. التحضير لإجتماعات لجنة شؤون الموظفين ومجلس التأديب بالهيئة وتنفيذ ما يصدر عنها من قرارات. توفير احتياجات الهيئة من الموظفين في مختلف التخصصات وإعداد المقترحات الخاصة بتعديل الملاك الوظيفي وترتيب وتصنيف الوظائف سنوياً. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إعداد الدراسات الخاصة بتخطيط القوى العاملة بما في ذلك تحديد احتياجات الهيئة من الوظائف بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية، والمساهمة في إعداد الملاك الوظيفي، ووصف وتوصيف الوظائف بما يلي حاجة العمل ويواكب تطوراته بالتنسيق مع الجهات المختصة.
إعداد الخطط التدريبية لرفع الكفاءة للعاملين بالهيئة واقتراح الميزانية اللازمة لها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية في الهيئة ، والإشراف على تنفيذها وإعداد التقارير الدورية عنها بما يضمن تنمية وتطوير وتحفيز الموارد البشرية. اتخاذ الإجراءات اللازمة عند الإيفاد للدراسة أو التدريب بالداخل والخارج ومتابعة ذلك وإعداد التقارير الدورية اللازمة عن الموفدين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. الإشراف على البرامج الخاصة بالتكافل الاجتماعي والعمل على تنشيط العلاقات الاجتماعية والأخوية بين موظفي الهيئة. القيام بجمع المعلومات وإعداد الإحصائيات الخاصة بالموارد البشرية وتحديثها. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف بها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إجراء الدراسات والبحوث الشرعية ودراسة للتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاط الهيئة وإعداد تقارير عنها.
دراسة البحوث والكتب العلمية المتعلقة بعمل الهيئة. المشاركة في مراكز البحوث العلمية العالمية المتخصصة، ومتابعة بحوثها ودورياتها وإصداراتها العلمية بغرض المتابعة والتواصل والمعرفة. الإشراف على اختيار اللجان العلمية المتخصصة بتحقيق وتقييم المخطوطات ونشرها. حصر المخطوطات والكتب العلمية التي تخص الهيئة لدى الجهات الأخرى والعمل على استرجاعها. عقد المؤتمرات والملتقيات العلمية المتخصصة والعمل على تقديم البحوث باسم الهيئة في المحافل الدولية. المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الهيئة والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها. إعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالهيئة بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالهيئة. تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بأعمال ومهام الهيئة والعمل على تحليلها ودراستها ، ووضع برامج قياس الأداء وتقييم الإنجازات ومقارنتها مع الخطط الموضوعة وتحديد الانحرافات واقتراح الحلول. نشر ثقافة التميز المؤسسي في الهيئة والجهات التابعة لها والقيام بعملية التدريب لمنسقي التميز المؤسسي في الإدارات وشرح آليات عملهم بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية. متابعة تنفيذ المبادرات المقدمة من الوحدات الإدارية ورفع تقارير دورية عن مدى تحقيق مستهدفاتها إلى رئيس الهيئة. وضع معايير التميز لموظفي الهيئة والجهات التابعة لتحديد الموظفين المتميزين والتنسيق مع الإدارة المختصة في عقد ملتقيات التميز وتكريم الإدارات والموظفين المتميزين. وضع دليل الإجراءات الخاص بأعمال الهيئة وتعميمه ومتابعة تنفيذه. اقتراح التعديلات اللازمة للهياكل التنظيمية بما يتفق مع التغيرات الإستراتيجية في أهداف الهيئة. اعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الإشراف على المساجد والقيام بالزيارات الميدانية، وإعداد التقارير عنها وتوفير احتياجاتها.
اقتراح إنشاء مساجد جديدة ومنح الإذن ببناء المساجد بالمجهود الذاتي وفق للمعايير المحددة . اقتراح احتياجات المساجد من الأئمة والخطباء والوعاظ والقيمين والإشراف عليهم ومتابعتهم. حصر أعمال الصيانة التي تحتاجها بعض المساجد واتخاذ ما يلزم بشأنها. تعزيز رسالة المسجد في المجتمع ووضع خطة موحدة حول خطب الجمع ومواضيعها. الإشراف على الزوايا وتنظيم عملها. متابعة برامج الصدقات وتوظيفها لخدمة الإسلام والمسلمين. إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الدعوة إلى حفظ وفهم القرآن الكريم والعمل به وبالسنة النبوية المطهرة وإحياء ذلك في المجتمع.
إجراء امتحانات حفظ القرآن الكريم ومنح الإجازات الخاصة بذلك . إقتراح المناهج الميسرة في تدريس علوم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. إقتراح الاحتياجات الفعلية من المدرسين والمشرفين والموجهين المؤهلين بمراكز تحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. إقامة المسابقات المحلية والدولية في مجالي حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والمشاركة فيها بالتنسيق مع الإدارات المختصة. مراجعة ومتابعة المصاحف المتداولة واقتراح طبع المصاحف الجديدة. الإشراف على إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وتوفير الاحتياجات الخاصة بها. اعتماد الأسماء للمشاركة في المسابقات القرآنية المحلية والدولية التي يتم اقتراحها من المساجد وفق الضوابط المعمول بها . إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
العمل على تجديد الخطاب الديني ونشر الثقافة الإسلامية بما يساهم في تحقيق الهدف العام المتمثل في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع الليبي ونبذ العنف والتطرف والتعصب.
الإشراف على مكتبة الأوقاف المركزية وتزويدها بالمؤلفات والمطبوعات الحديثة ومتابعة مكتبات المساجد واقتراح إنشاء مكتبات فرعية والعمل على توفير الكتب والمجلات والدوريات العلمية. وضع البرامج الإعلامية الخاصة بالوعظ والإرشاد ومتابعة الوعاظ، والمساهمة في نشر الثقافة الإسلامية. إقتراح الوعاظ المرافقين للحجيج بالتنسيق مع إدارة شؤون الحج والعمرة. التعريف بمهام الهيئة والدور المناط بها، وإبراز مناشطها. إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
اقتراح السياسة العامة لإدارة استثمار أموال الوقف وتطويرها وتنمية إيراداتها على أسس اقتصادية ووضع النظم الكفيلة بذلك.
إدارة شؤون الأوقاف والإشراف عليها بما يكفل تحقيق أهدافها. اقتراح نظام لصرف عائدات الأوقاف على أوجه الوقف أو البر المختلفة وفقا لشروط الواقفين وما يصدر بتحديده. تمويل إنشاء وتشغيل المشاريع الوقفية بالتنسيق مع الجهات المعنية. تسجيل الأوقاف لدى مصلحتي التسجيل العقاري وأملاك الدولة وتحقيق ملكيتها. تنظيم إدارة الوقفيات المخصصة لغرض واحد في المجالات التي تحقق أهدافها. مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المالية المتعلقة بأموال الوقف. متابعة تحصيل ريع العقارات الموقوفة من قبل مكاتب الهيئة والتأكد من صرفها على الأوجه الموقوفة عليها . إبداء الرأي حيال عقارات الوقف الصالحة للبناء والبدل. متابعة عقارات الوقف والتأكد من إدارتها واستثمارها وفقا للتشريعات ذات العلاقة. إعداد السجلات اللازمة للإيرادات وأموال البدل وأموال الغائبين غيبة منقطعة والمتوفين بدون وارث وفتح صفحة مالية لكل وقف. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة. ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
تلقي المكاتبات والتقارير التي ترد باسم رئيس الهيئة وعرضها.
إعداد الرسائل والمذكرات وجمع البيانات والمعلومات التي يطلبها رئيس الهيئة من مختلف إدارات الهيئة والجهات التابعة لها. تعميم التشريعات والتعميمات والمناشير على مكاتب الهيئة ومتابعة تنفيذها. إحالة قرارات رئيس الهيئة وتعليماته إلى الجهات المعنية بعد قيدها في سجل خاص مرقمة بحسب ترتيب صدورها. التحضير لاجتماعات رئيس الهيئة وتدوين وحفظ محاضرها. تنظيم مقابلات رئيس الهيئة وفقا للتعليمات التي يصدرها في هذا الشأن. متابعة القرارات والتعليمات الصادرة من رئيس الهيئة والتأكد من تنفيذها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
التأكد من استيفاء الدورة المستندية والنظام المحاسبي والسجلات للأسس المعمول بها في النظام المالي للدولة بما يكفل تحقيق الرقابة الداخلية.
فحص الكشوفات الخاصة بالمصروفات ومراجعة مستندات وعمليات الصرف للتحقق من صحتها ومطابقتها للتشريعات النافذة. مراجعة إجراءات الحصول على خطابات الضمان المقدمة من المتعاقدين مع ديوان الهيئة. التأكد من سلامة إجراءات المخازن والقيام بالتفتيش المفاجئ على الخزائن والمخازن والمشاركة في الجرد السنوي. التأكد من إثبات الأصول وفق السجلات المخصصة لها ومتابعة الجرد السنوي فيما يخصها. متابعة حركة الدفعات المقدمة والسلف والعهد والتأكد من إجراء التسوية اللازمة لها. مراجعة صرف المرتبات وكافة الإستحقاقات المالية لموظفي الهيئة. فحص العقود التي تبرمها الهيئة للتأكد من مطابقتها للأسس المالية والمحاسبية للمعمول بها . متابعة الحركة الشهرية لحسابات الهيئة بالمصارف، وذلك من خلال الكشوفات المصرفية وكعوبيات الصكوك. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
إبداء الرأي القانوني في المسائل التي تحال إليه.
إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالهيئة. إعداد ومراجعة العقود والإتفاقيات التي تكون الهيئة طرفا فيها. متابعة القضايا التي ترفع من الهيئة أو عليها وإعداد الدفوع بشأنها بالتنسيق مع إدارة القضايا. استلام الجريدة الرسمية والموسوعات القانونية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية وحفظ القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بعمل الهيئة وتبويبها بصورة منظمة بما يسهل الرجوع إليها عند الحاجة. اعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
اقتراح السياسات العامة الكفيلة بتمكين ذوي الإعاقة بالهيئة.
العمل على تمكين ذوي الإعاقة من تطبيق التشريعات المختصة بتولي الوظائف بالهيئة. إعداد إحصائيات وقاعدة بيانات تتضمن كل ما له صلة بذوي الإعاقة بالهيئة. إقامة برامج تدريبية وتأهيلية لذوي الإعاقة بالهيئة. التنسيق بين الإدارات المختصة بالهيئة حول مشاركة ذوي الإعاقة في الفعاليات ذات العلاقة بمهامها . التعاون مع القطاعات المختلفة والمؤسسات الحكومية والمنظمات الوطنية للعمل على تحقيق الأهداف المشتركة المتعلقة بدعم وتمكين ذوي الإعاقة. التواصل مع المنظمات الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخليا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى وعروض المنتج المقدمة لليبيا فيما يتعلق بدعم وتمكين ذوي الإعاقة. نشر الوعي بأهمية دعم وتمكين ذوي الإعاقة وذلك بعقد الندوات واللقاءات وتوزيع النشرات على جميع العاملين بالهيئة والجهات التابعة لها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
العمل على إدخال الحاسب الآلي وتطوير برامج العمل في الهيئة.
إعداد المنظومات الخاصة بالإدارات وربطها في منظومة شاملة لتسهيل انسياب البيانات بين الهيئة وكافة التقسيمات التنظيمية بها. تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بأعمال ومهام الهيئة وتبويبها وتوثيقها. العمل على ربط الهيئة بكافة مكاتباتها إلكترونيا . توثيق كافة أعمال الهيئة من اجتماعات ولقاءات ومناشط عامة ومسابقات ومؤتمرات. تقديم الدعم الفني للأجهزة والبرامج والشبكات وإجراء عمليات الصيانة عليها. اقتراح خطط التدريب للعاملين على استخدامات الحاسوب ، وإعداد الدورات التدريبية اللازمة لذلك بما يؤدي الى الاستفادة من التطبيقات الحديثة للحاسوب والتقنيات المتعلقة به وبالتنسيق مع الإدارات المختصة بالهيئة. القيام بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها في الهيئة ، وإعداد الخطة السنوية للتطوير والإحلال. تقديم الدعم الفني لمكاتب وإدارات الهيئة في استخدام البرمجيات وأجهزة الحواسيب . إعداد قاعدة بيانات خاصة بكل أجهزة الحواسيب وملحقاتها المملوكة للهيئة. تقديم الرأي الفني للجنة المشتريات فيما يتعلق بمواصفات الأجهزة ومعدات الحواسيب التي يتقرر شراؤها. المساهمة في جرد أصول أجهزة الحواسيب المملوكة للهيئة والتأكد من أرقامها المتسلسلة. المشاركة في لجان استلام المشتريات من الأجهزة الإلكترونية وإعداد التقارير الفنية عن مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
متابعة تنفيذ الخطة العامة للهيئة ومكاتبها بالمناطق وإعداد التقارير اللازمة بالخصوص.
النظر في الشكاوى والتظلمات والتقارير الواردة بشأن مجالات عمل الهيئة والعاملين بها. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الهيئة. متابعة إعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في المسائل التي تخص الهيئة. القيام بجولات تفتيشية على الإدارات والمكاتب بالمناطق للوقوف على سير العمل بها وإعداد تقارير بشأنها. إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
-
الاطلاع على ما تتناوله وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي من موضوعات تخص الهيئة وعرضها على المسؤولين وإعداد الردود عليها.
التعريف بمهام الهيئة والدور المناط بها وإبراز مناشطها ومتابعة ما يرد بوسائل الإعلام المختلفة من بلاغات وقضايا تهم الهيئة. الإشراف على القنوات المرئية والمسموعة التابعة للهيئة إن وجدت والعمل على تطويرها والإرتقاء بها لتعبر عن روح الإسلام السمح وعادات المجتمع الليبي الأصيلة. وضع البرامج الإعلامية الخاصة بالهيئة، والمساهمة في نشر الثقافة الإسلامية. إدارة الموقع الإلكتروني للهيئة على شبكة المعلومات الدولية وتحديثه بشكل مستمر، والإشراف على بريدها الإلكتروني، بالتنسيق مع مكتب المعلومات والتوثيق. التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية النشاطات التي تقوم بها الهيئة إعلاميا. إعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية والإرشادية المرئية والمسموعة والمقروءة والنشرات الإعلامية، وإنتاج الأشرطة الوثائقية وإصدار للمطبوعات التي تبرز أعمال الهيئة وتكفل تحقيق أهدافها. المساهمة في إعداد العروض التقديمية الخاصة بإدارات ومكاتب الهيئة لعرضها في الاجتماعات أو الندوات وتقديم الدعم الفني للمكلفين بها. متابعة ما يرد بوسائل الإعلام المختلفة من بلاغات وقضايا تتعلق بعمل الهيئة . إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب. ما يكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
كلمة السيد رئيس الهيئة
الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، الرحيم الرحمن، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، المصطفى من بني عدنان، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، أهل الفضل والإيمان، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد.
فيسرني أن ارحب بكم جميعا في تدشين موقع الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامي، الذي انبثق من إيماننا بأن الفضاءات والمساحات الإلكترونية تعد براحا مهما للتعريف بالأعمال ونشر الرؤية والاهداف والاستراتيجيات الهادفة، وصولا الى نشر تعاليم الإسلام الوسطي المعتدل، المبني على الأدلة الصحيحة والاهتمام بكل ما يخص المساجد ومراكز التحفيظ، من رعاية، وتعليم لكتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتربية النشء على الأخلاق الفاضلة والعمل على رعاية الوقفيات، وحفظها واستثمار ريعها.
فنسأل الله العلي القدير أن يوفق القائمين على هذا الموقع لما يحب ويرضى وأن يجعلهم مفاتيح خير للبلاد والعباد.
حرر يوم الأحد الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1446هجري. الموافق: 2025/3/23م.