Skip to main content

الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية هيئة حكومية أعيد تنظيمها بموجب قرار رقم (26) لسنة 2016م
وهي مؤسسة تختص بالدعوة إلى الإسلام الوسطي المعتدل وفق الشريعة الإسلامية وتعنى بكل ما يتعلق بالمساجد ومراكز التحفيظ والعناية بالوقف والاستثمار فيه.

رؤية الهيئة

الريادة المؤسساتية في خدمة الكتاب والسنة ودعم المشتغلين بهما، وتطبيق أعلى المعايير الاستراتيجية لترسيخ القيم الإسلامية ونشرها، وتطوير الاستثمار الوقفي وتنميته وفق أحدث الأساليب العالمية الحديثة بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.

الرسالة

• نشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وترسيخ تعاليمهما السمحة من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات الهادفة، وفق منهج علمي وسطي معتدل، يضمن التوعية المجتمعية الشاملة، ويحقق المقاصد الشرعية السامية.

• العناية بالوقف والمحافظة على أصوله وريعه واستثماره بما يحقق شروط الواقفين ومقاصدهم.

الأهداف الاستراتيجية

• تقديم أفضل الخدمات المتاحة للمشتغلين بنشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

• المحافظة على المساجد وتفعيل دورها في خدمة المجتمع، والنهوض به، وتحصينه من كافة الأفكار والمناهج والمظاهر الهدامة.

• بناء الشراكات المؤسساتية اللازمة للنهضة التنموية الشاملة المستدامة ودعم الخدمات الشرعية المؤسساتية وتطويرها.

• توطين أفضل التقنيات والأساليب الإدارية العالمية الحديثة لتيسير العمل الدعوي والنهوض بالعاملين في مؤسساته.

• جمع الكلمة ووحدة الصف بين المسلمين، من خلال نشر التسامح، والأخوة، والعلم النافع، والعمل الصالح.

• تبليغ دين الله -عز وجل- من خلال أفضل الوسائل المتاحة.

• المحافظة على مستوى التميز القرآني لدولة ليبيا في مختلف المحافل الدولية.

• تهيئة البيئة المؤسساتية المثلى لاستقطاب الكفاءات الرائدة في كافة المجالات الإدارية والتعليمية والإدارية والقانونية.

• العمل وفق التشريعات الإدارية والقانونية المعمول بها في الدولة الليبية.

• رعاية الوقف واستثماره على الوجه الأمثل؛ لتحقيق أعلى المعايير الاقتصادية المحققة لمقاصد الواقفين.

• تنويع الاستثمارات الوقفية وتطوير مواردها، بما يحافظ على مواكبتها لمتغيرات السوق المحلي والاقتصاد المتنامي.

• تحقيق التميز المؤسسي والريادة في كافة المجالات الإدارية والمالية والدعوية.

• تأهيل كافة الموارد البشرية، وتوفير الاحتياجات التدريبية المساهمة في الوصول بالهيئة إلى بر النجاح والتقدم.

• دعم التعليم الشرعي يما يغطي حاجة المنابر ومجالس العلم والعمل الدعوي داخل المؤسسات التعليمية وغيرها.

• تقديم الخدمات الشرعية لمؤسسات الدولة الليبية وفق المهام والاختصاصات المناطة.

• تيسير الإجراءات الإدارية والمالية للمراجعين ومكاتب الأوقاف.

• دعم المشاريع الوطنية الهادفة في مجال المصالحة والتنمية المجتمعية.

• نشر الوسطية والاعتدال، ونبذ خطاب العنف والكراهية.

• دعم وتمكين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة؛ ليكونوا عضوا فاعلا في المؤسسات التابعة للهيئة.

• تشجيع المشاريع والمبادرات الوطنية الهادفة.

• تحسين مستوى الأداء من خلال المتابعة الرشيدة وإعطاء كل ذي حق حقه.

• تحقيق التكافل الاجتماعي وتشجيع المبادرات والمشاريع الوطنية الرائدة في مجال التوعية والخدمات الاجتماعية الشرعية.

• تحقيق التحول الرقمي الكامل لكافة الإدارات والمكاتب والمؤسسات التابعة للهيئة.

مراحل التطور النظامي للهيئة بالدولة الليبية

1900 م

انشاء وزارة الحج والعمرة

1950 م

وزارة الشؤون الإسلامية

2018 م

الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية

إدارة الشؤون الإدارية والمالية
  • القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها بما يسهل الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات .

  • طبع الوثائق والمستندات والسجلات اللازمة وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة .

  • تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الهيئة وفق الإمكانيات المتاحة.

  • القيام بأعمال المشتريات لتوفير ما تحتاجه الهيئة من أثاث مكتبي وأدوات وتجهيزات وقرطاسية ومطبوعات وغير ذلك من الاحتياجات اللازمة لسير العمل بالهيئة .

  • الإشراف على الإستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم .

  • اتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الهيئة وفق التشريعات النافذة .

  • القيام بأعمال العلاقات العامة والترجمة الخاصة بالهيئة .

  • توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والإسعافات الأولية بمباني الهيئة وجميع مستلزمات الأمن والسلامة .

  • اقتراح السياسات والخطط التنموية المتعلقة بعمل الهيئة ومتابعة وتقييم تنفيذها بعد اعتمادها.

  • مراجعة التشريعات المنظمة لعملها ، واقتراح ما يلزم بشأنها .

  • القيام بأعمال الدعم المعلوماتي والأرشفة والتوثيق الإلكتروني وتطوير قواعد البيانات وأنظمة المعلومات المتعلقة بنشاط الهيئة.

  • تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية التي تكون ليبيا طرفاً فيها والمشاركة في المؤتمرات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بعمل الهيئة.

  • الإشراف على الجهات التابعة ومتابعة شؤونها.

  • وضع الضوابط التي تنظم إجراءات الحج والعمرة.

  • الإشراف على الترتيبات اللازمة لنقل الحجاج والمعتمرين من وإلى الأراضي المقدسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

  • متابعة شؤون الحجاج بالأراضي المقدسة وتوفير متطلباتهم ومستلزماتهم من إقامة وتنقل ورعاية صحية ، وغيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

  • اقتراح التقديرات المالية لتكاليف الحج التي يتحملها الحجاج من وقت سفرهم إلى الأراضي المقدسة وإلى حين عودتهم إلى أرض الوطن .

  • الإشراف على إحياء المناسبات الدينية.

  • حماية وإدارة أملاك الأوقاف وفقا للتشريعات النافذة.


    مادة (3)

  • يمارس رئيس الهيئة كافة الصلاحيات المقررة لرؤساء الهيئات والمصالح ، وفقا للتشريعات النافذة وله على الأخص ما يلي:

  • الإشراف على سير عمل الهيئة والقيام بما يلزم لتنظيمه وتطويره وفق الإختصاصات المسندة له بموجب التشريعات النافذة .

  • إصدار القرارات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للعاملين بالهيئة والجهات التابعة لها وفقا للتشريعات النافذة .

  • توقيع العقود التي تبرمها الهيئة أو تكون طرفاً فيها.

  • تسمية مدراء مكاتب الهيئة بالمناطق.

  • إصدار اللوائح والمنشورات والتعليمات التي تنظم عمل الهيئة والجهات التابعة لها.

  • إعداد ومراجعة مشروع الميزانية التقديرية للهيئة ، وإحالته للجهات المختصة للاعتماد.

  • مراجعة التقارير الدورية عن سير العمل في تنفيذ المشروعات المكلفة بها الهيئة ودراسة المشاكل والصعوبات التي تعيق التنفيذ وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  • تمثيل الهيئة في علاقاتها مع الغير وأمام القضاء.

  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الهيئة والجهات التابعة لها وعرضها.

  • اعتماد محاضر لجنة شؤون الموظفين.

  • متابعة البرامج والخطط التي من شأنها تطوير الأداء المؤسسي وأداء موظفي الهيئة.

  • تحديد احتياجات الهيئة من وسائل النقل والمواصلات ، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها بما يضمن إنجاز الأعمال والمهام على الوجه الأكمل.

  • إعداد مشروع الميزانية للهيئة والمشاركة في مناقشتها مع وزارة المالية لإعتمادها.

  • تنفيذ الميزانية ، ومسك السجلات اللازمة والدفاتر ، وإعداد القيود المحاسبية ، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعمليات الصرف المختلفة في حدود الاعتماد المقرر في الميزانية المعتمدة وضبط الرقابة على أوجه الصرف.

  • إعداد الحسابات الختامية للهيئة وعرضها للاعتماد.

  • إعداد مستندات صرف الإستحقاقات المالية للجهات المختلفة بما في ذلك اشتراكات الموظفين في الضمان الإجتماعي وأقساط القروض والسلف وغيرها ، والعمل على تسديدها في مواعيدها.

  • متابعة تحصيل إيرادات الهيئة وديونها لدى الغير مع الجهات المختصة وتضمينها بالتقارير.

  • القيام بأعمال التخليص الجمركي والإستلام وتخزين المعدات والآلات التي تقوم الهيئة بشرائها.

  • القيام بأعمال الخزينة والاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات المالية طبقاً للتشريعات النافذة.

  • إعداد التقارير المالية الشهرية بالمصروفات والإرتباطات وفقاً للقواعد المحددة، وكذلك الحساب الختامي للهيئة بشكل شهري وسنوي.

  • المحافظة على أصول الهيئة الثابتة والمنقولة وصيانتها و مسك السجلات الخاصة بها ، وتجديد وثائق التأمين على مقار الهيئة وممتلكاتها.

  • القيام بأعمال الجرد السنوي وكلما اقتضت الحاجة للجرد وفقا للنظم والتشريعات النافذة.

  • تنظيم وترتيب المخازن وحمايتها وضمان رقابة فاعلة عليها ، وإتباع أحدث الأساليب في استلام الأصناف وحفظها وصرفها وعدم تراكمها في المخازن ، والتصرف في المخزون الراكد وفقا لما تجيزه التشريعات النافذة.

  • توفير الأجهزة والمعدات وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها ، وتوفير كافة الإحتياجات والأعمال والخدمات وأعمال النظافة والمنى والحفاظ على مرافق الهيئة .

  • إتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قانون علاقات العمل والنظم والقواعد المتعلقة بشؤون الموظفين بالهيئة ومباشرة كافة شؤونهم الوظيفية.

  • تنظيم ملفات الموظفين ، وإدراج كافة المستندات المتعلقة بهم والمحافظة عليها بما يسهل الرجوع إليها.

  • تنظيم عمليات الحضور والانصراف وضبطها ، واتخاذ اللازم بشأن المخالفين وفقا للتشريعات المعمول بها.

  • التنسيق مع التقسيمات التنظيمية بخصوص تقارير الكفاءة السنوية وضمان حفظها في ملفات الموظفين.

  • التحضير لإجتماعات لجنة شؤون الموظفين ومجلس التأديب بالهيئة وتنفيذ ما يصدر عنها من قرارات.

  • توفير احتياجات الهيئة من الموظفين في مختلف التخصصات وإعداد المقترحات الخاصة بتعديل الملاك الوظيفي وترتيب وتصنيف الوظائف سنوياً.

  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.

  • ما تكلف به من مهام وفقا للتشريعات النافذة.

كلمة السيد رئيس الهيئة 

الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، الرحيم الرحمن، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، المصطفى من بني عدنان، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، أهل الفضل والإيمان، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد.
فيسرني أن ارحب بكم جميعا في تدشين موقع الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامي، الذي انبثق من إيماننا بأن الفضاءات والمساحات الإلكترونية تعد براحا مهما للتعريف بالأعمال ونشر الرؤية والاهداف والاستراتيجيات الهادفة، وصولا الى نشر تعاليم الإسلام الوسطي المعتدل، المبني على الأدلة الصحيحة والاهتمام بكل ما يخص المساجد ومراكز التحفيظ، من رعاية، وتعليم لكتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتربية النشء على الأخلاق الفاضلة والعمل على رعاية الوقفيات، وحفظها واستثمار ريعها.
فنسأل الله العلي القدير أن يوفق القائمين على هذا الموقع لما يحب ويرضى وأن يجعلهم مفاتيح خير للبلاد والعباد.

حرر يوم الأحد الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1446هجري. الموافق: 2025/3/23م.

 هوية رئيس الهيئة