التعريف ببرنامج (القرآن شفاء)
هو: برنامج توعوي، إرشادي، تنظيمي، يتضمن ضوابط وتوجيهات وإرشادات، من شأنها أن تحقق الأمن الصحي الوقائي، لاستئناف العمل بمراكز تحفيظ القرآن الكريم، في ظل انتشار جائحة (كورونا).
تعريف بعض المصطلحات الواردة بالبرنامج
الهيئة: الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية.
العملية التعليمية: هي مجموعة الطرق والأساليب وآليات التعلم المتّبعة في تعليم كتاب الله سبحانه، وترتكز على: المنهج، الطريقة، المعلم، المتعلم.
المشرف: هو المندوب الإداري المكلف من قبل الهيئة بمتابعة مراكز التحفيظ والقائمين عليها.
الحلقة: هي طريقة تعليمية مأثورة، يتخذها الطلاب عند الجلوس للتلقي بين يدي المعلم، والأصل فيها التحلق حوله، ومقيّدة في هذا البرنامج بشكل خاص جاء ذكره في الفقرة المخصصة بها.
الفصل: هو حجرة ذات أبعاد متغايرة، تقوم على مساحة كافية تتم فيه عملية التعليم والتعلّم.
المركز: هو مرفق تعليمي، يحوي فصلا واحد أو أكثر، يَتعلم فيه الطلاب القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وما يتعلق بهما من علوم.
المعلم: هو الشخص الحاصل على إجازة حفظ القرآن الكريم، والمكلف من قبل الهيئة بإدارة العملية التعليمية داخل الفصل أو الحلقة.
مدير المركز: هو المعلم المكلف من الهيئة بإدارة المركز من حيث قبول الطلبة وتقسيمهم على الفصول والحلق وإسنادهم للمعلمين، ومتابعة سير العملية التعليمية داخله.
الموجه: هو معلم القرآن الكريم المتقن لأبواب تجويده، الخبير بأساليب تعلمه وتعليمه، المكلف من قبل الهيئة بتقييم العملية التعليمية والعمل على تطويرها، للارتقاء بالمستوى التعليمي بأسلوب تربوي ناجع.
الاستبيان: هو القالب الإداري المستندي المعد للاستعلام عن سير العملية التعليمية وتقييم جودتها، وذلك بجمع البيانات والمعلومات والإحصاءات لغرض المتابعة، أو التقييم، أو التطوير.
النموذج: هو القالب الإداري المستندي المعد لغرض إتمام الإجراءات الإدارية أو تنسيقها.
حدود البرنامج
- يسري تطبيق برنامج (القرآن شفاء) على جميع مراكز وحلق تحفيظ القرآن الكريم، بدولة ليبيا، العامة والأهلية، دون استثناء، طوال فترة انتشار الجائحة، عجل الله برفعها.
- كما يسري على جميع المعلمين (مصنف-متعاون-متطوع)، والموجهين والعاملين في جانب الإشراف.
- حقوق النشر أو الاستفادة من البرنامج لكل مسلم يسعى لخدمة كتاب الله سبحانه وتعالى، والمساهمة في نشر الوعي الصحي، والحد من انتشار جائحة (كورونا).
أهداف البرنامج
- استئناف العملية التعليمية عن طريق افتتاح مراكز وحلق تحفيظ القرآن الكريم، وفق أسلوب احترازي، يحقق السلامة لأبنائنا الطلاب، ومعلميهم، وأسرهم.
- توعية العاملين بمراكز وحلق التحفيظ، والطلاب والمشرفين عليها بالإجراءات الكفيلة بسلامتهم وعافيتهم، أثناء قيامهم بالعملية التعليمية.
- إشهار الإجراءات الكفيلة باستمرارية افتتاح مراكز وحلق التحفيظ، في ظل انتشار جائحة (كورونا).
- جعل مراكز التحفيظ نموذجاً يحتذى به في المجال التعليمي.
- إعانة الجهات الصحية والتوعوية على نشر الثقافة الاحترازية، المخصصة للعملية التعليمية.
الأشخاص والجهات المعنية بالبرنامج
- مديرو المكاتب، ورؤساء الوحدات، التابعة للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالمناطق.
- العاملون والمعنيون بمراكز وحلق التحفيظ، وهم:
- المشرفون.
- الموجهون.
- المعلمون.
- الطلاب.
- أولياء الأمور.
الضوابط الاحترازية التي يتضمنها البرنامج
أولاً: ضوابط خاصة بمديري المكاتب ورؤساء الوحدات:
- التعميم الفوري لجميع القرارات والإجراءات المتخذة بخصوص إعادة افتتاح المراكز.
- التأكد من استيفاء مراكز وحلق التحفيظ للاشتراطات اللازمة لافتتاحها، حسب الاستبيانات التي تم تعبئتها من قبل المشرف.
- منح التصاريح اللازمة لفتح مراكز وحلق التحفيظ، وأذونات المزاولة الخاصة بالمعلمين، حسب الخطوات الآتية:
- تعميم النماذج المُعدة من إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية والمضمنة بهذا البرنامج على المشرفين.
- يكلف المشرف بتعبئة (نموذج المركز) أثناء القيام بالزيارة الميدانية، مع مقابلة المعلمين العاملين به لتعبئة (نموذج المعلم)، وذلك لضمان استيفاء الضوابط المنصوص عليها بهذا البرنامج، على أن يبين المشرف رأيه بالخصوص.
- يتولى مدير المكتب أو رئيس الوحدة النظر في النماذج، واتخاذ الإجراء المناسب حياله بمنح الترخيص وإذن المزاولة من عدمه.
- الإشراف المباشر على تطبيق الضوابط الاحترازية الخاصة بافتتاح المراكز، وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض القيام بذلك.
- التعاون والتنسيق مع المجلس البلدي، وعقد الاجتماعات الدورية باللجان الصحية المشكلة بالمناطق لمكافحة الجائحة، والأخذ بتوصياتهم ونصائحهم بشكل دوري ومستمر.
- تقديم المقترحات الخاصة بتنظيم الإجراءات الاحترازية، وإحالة ما يرد بالخصوص من المواطنين والجهات العامة والخاصة -إلكترونيا- إلى اللجنة الرئيسة بديوان الهيئة.
- الحث المستمر لأهل الخير والبر والإحسان على دعم مراكز وحلق التحفيظ بكل ما من شأنه أن يساهم في تحقيق الأمن الصحي لمرتاديها.
- تفعيل دور التوجيه المنصوص عليه في لائحة إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة للآتي:
- إعانة المعلمين على اجتياز الصعوبات التي قد تعترضهم أثناء قيامهم بالعملية التعليمية، وفق البرنامج المعد في ظل الجائحة.
- تقييم مؤشرات الأداء للعملية التعليمة أثناء العمل ببرنامج (القرآن شفاء).
- تقديم مقترحات لتطوير سير إدارة العملية التعليمية، بطرق تدريس مثلى تتناسب مع البرنامج المعد، في ظل انتشار الجائحة.
- اتخاذ إجراءات القفل الفوري للمراكز والحلق في الحالات التالية:
- تفاقم أعداد الإصابات والوفيات بسبب الجائحة بالمنطقة المجاورة لها.
- تسجيل إصابة داخل المركز أو الحلقة.
- قفل المسجد بسبب انتشار الوباء بين رواده، إن كان المركز أو الحلقة داخله أو قريبا منه.
- عدم التزام المركز أو الحلقة بالإجراءات الاحترازية.
ويستمر القفل حتى زوال الخطر، والتشاور مع اللجنة الفرعية لمكافحة الجائحة بالمنطقة.
ثانيا: ضوابط خاصة بالمراكز وحلقات التحفيظ:
- أن يصدر بشأنه تصريح بالفتح حال مطابقته للشروط والضوابط المنصوص أسفله.
- أن يكون المركز جيد التهوية؛ يحوي نوافذ واسعة تساعد على ذلك.
- أن توضع به علامات الإرشاد وتحديد الأماكن، وغيرها من الملصقات التوعوية.
- أن تغلق دورات المياه والمواضئ التابعة له.
- عدم إحضار أيّ موائد أو مشروبات داخل المركز، ويلحق بذلك برّادات المياه.
- أن يُخصّص لكل طالب مكانٌ يلتزم به طوال فترة الدراسة بالمركز أو الحلقة، على أن تتوفر فيه الشروط التالية:
- أن يكون بين كل طالب وزميله مسافة لا تقل عن متر ونصف.
- ألا يزيد عدد الدارسين في الحلقة الواحدة عن خمسة عشر (15) طالباً، كما هو موضح بالشكل التالي:
العنصر | التفاصيل |
---|---|
أداة تعقيم | - |
مكان التلقين والعرض | - |
مكان المعلم | - |
مكان الطلبة | مع التباعد (1.5) متر بين كل منهم، شريطة عدم تجاوز العدد الكلي لـ (15) طالبا. |
الوجهة | - |
المسافة | لا تقل عن متر ونصف |
الأرقام | 1، 2، 3، 4، 5، 6 |
طريق التنقل | طريق تنقل الطالب لمكان التلقين والعرض |
طريق الانصراف | طريق انصراف الطالب عن مكان التلقين والعرض |
المدخل | - |
نوافذ المركز | مكررة |
العنصر | التفاصيل |
---|---|
نوع النشاط | تعليمي |
مدة النشاط | 45 دقيقة |
عدد الطلبة | 15 طالب |
الأدوات | كتب، وسائل تعليمية |
المدربين | أستاذ مختص |
الفترة | الأيام | الملاحظات |
---|---|---|
الصباحية | الأحد - الخميس | يشمل استراحة قصيرة |
المسائية | الجمعة - السبت | يشمل أنشطة تفاعلية |
- في حال زاد عدد الطلاب عن خمسة عشر (15) طالبا -مع وجود مساحة كافية بالمركز- يجوز عقد حلقة أخرى أو أكثر، مع مراعاة ما ورد بالنقطة (أ)، ويُفوَّض المعلم بالآتي:
- إدارتها بنفسه حال قدرته على ذلك.
- ترشيحه لطالب متميز يتولى إدارتها تحت إشرافه.
- تقديم طلب للمكتب -عبر المشرف- لدعم الحلقة الأخرى بمعلم آخر.
- ينتقل المعلم للتدريس بجدول تناوبي بين الطلاب، إما ساعة بساعة، نحو:
الفترة | النوع | المدة | ملاحظات |
---|---|---|---|
الأولى | صباحية | بعد صلاة الفجر، وتمتد لساعة | يمكن إضافة فترة أخرى بعد نصف ساعة من هذه الفترة، ما لم تكن هناك حلقة أخرى تتعارض معها. |
الثانية | صباحية | من (09:00) إلى (10:00) | |
الثالثة | صباحية | من (11:00) إلى (12:00) | |
الرابعة | مسائية | من (14:30) إلى (15:30) | يمكن أن تكون بداية الفترة من (15:30) بدلاً عن (14:30) في حال لم يتناسب توقيت الفترة المذكورة. |
الخامسة | مسائية | بعد صلاة العصر بنصف ساعة، وتمتد لساعة | على المعلم التقيد بالضوابط الواردة ببرنامج (الصلاة نجاة) ومنع الأطفال دون (12) عاماً من الصلاة بالمسجد. |
السادسة | مسائية | ساعة بين صلاة المغرب والعشاء |
وإما يوماً بيوم، نحو:
الفترة | الأيام |
---|---|
الأولى | السبت - الإثنين - الأربعاء |
الثانية | الأحد - الثلاثاء - الخميس |
وفي جميع الأحوال، إذا تعددت الحلق فيجب ألا تقل المسافة بين كل حلقة وأخرى عن ثلاثة أمتار، وللمعلم أن يستعين بالفصول الدراسية داخل المركز -لو وجدت- أو ببيت الصلاة في مُؤخَّر المسجد.
- تُحدد فترة التدريس بالحلقة بما لا يزيد عن ساعة واحدة.
ثالثاً: ضوابط وتوجيهات تخص المعلم
- أن يكون مُتحصّلاً على إذن بمزاولة التدريس أثناء الجائحة.
- أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية منذ خروجه من المنزل، ويتقيد بالحضور قبل الوقت المحدد لحلقة التدريس بما لا يقل عن ربع ساعة، لتهيئة وتهوية المكان.
- أن يشرف على تجهيز المركز بعلامات تباعد بين الطلبة، لا تقل عن متر ونصف من جميع الجهات.
- أن يخصص لنفسه مكانا مناسبا لجلوسه وإشرافه العام على الحلقة، وآخر يتعاقب عليه الطلاب للتلقين والعرض، بما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية.
- أن يشرف -بشكل مباشر- على تنظيم الدخول والخروج من مركز التحفيظ، وألا ينصرف من الحلقة إلا بعد انصراف جميع طلابه.
- أن يحرص على التذكير المستمر للطلاب بالإجراءات الاحترازية، ويشرف على تطبيقها، وألا يُجامل أحدا في ذلك.
- أن يلتزم بإدارة الحلقة وفق ضوابط العملية التعليمية المنصوص عليها بهذا البرنامج.
- الاستجابة الفورية لكل التعليمات الفنية والإشرافية الواردة إليه عن طريق المكتب، والإبلاغ المباشر بما يطرأ من متغيرات الوضع الوبائي داخل الحلقة.
- على المعلم أن يبادر بإنشاء غرفة إلكترونية، يتم التواصل عن طريقها بالطلاب المتغيبين عن المركز أو حلق التحفيظ للأسباب المذكورة في الضوابط العامة، لضمان عدم انقطاعهم.
رابعاً: ضوابط وتوجيهات تخص الطالب:
- أن يتجهز جيدا لحضور الحلقة بالحرص على النظافة الشخصية والوضوء، وأن يدرك أن دورات المياه التابعة للمركز مغلقة طيلة فترة الدراسة.
- أن يحرص على ضبط محفوظه ما أمكن قبل الحضور إلى الحلقة، ويستعين بولي أمره على ذلك.
- أن يلبس كمامته، ويصطحب سجادته التي سيجلس عليها، ومصحفه الذي سيراجع منه، وأدواته الدراسية التي قد يحتاجها، ولا يتشاركها مع أحد مهما كانت الظروف طوال أيام الدراسة.
- أن يبتعد عن التجمعات والأماكن المزدحمة عند استخدام وسائل المواصلات أثناء ذهابه إلى المركز أو حلقة التحفيظ وعودته.
- تجنب الازدحام عند الدخول والخروج من المركز أو حلقة التحفيظ.
- أن يمتنع عن مشاركة أحد في المأكولات أو المشروبات وما كان في نحوها.
- أن يستوعب كامل الضوابط الاحترازية والتنظيمية بهذا البرنامج، ويلتزم بكل التعليمات التي تصدر عن الهيئة، ويستعين بمعلمه وولي أمره على فهم ما استشكل عليه منها.
- أن يلتزم بالجلوس في مكانه الذي خصصه له معلمه ولا يتحول عنه إلا بتوجيه منه.
- أن يُعقّم يديه جيدا عند رجوعه المنزل، من خلال غسلها بالماء والصابون لفترة لا تقل عن عشرين ثانية، أو يستخدم المُعقم الفوري في أقل الأحوال.
- أن يلتزم بالآداب العامة ولا يرم المُخلّفات الخاصة به، كالمناديل والكمامات ونحوها؛ إلا في الأماكن المخصصة لها.
- على الطالب في حال غيابه عن المركز أو حلقة التحفيظ لأحد الأسباب المذكورة بالضوابط العامة أن يتواصل مع معلمه -إلكترونيا-، لاستمرار العرض والتلقين.
خامساً: ضوابط تخص ولي أمر الطالب:
- متابعة الطالب وتوجيهه بشكل دوري، لضمان سلامته وسلامة أسرته.
- إبلاغ المعلم مباشرة بأي أزمة صحية تلازم الطالب أو تطرأ عليه.
- شرح البرنامج وما يتم نشره من قبل الهيئة بخصوص الضوابط الاحترازية للعملية التعليمية للطالب، وتيسير فهمه واستيعابه له.
- أن يلتزم ولي الأمر بالتوقيت المحدد لمجيئ وانصراف الطالب عند انتهاء فترة التدريس.
سادساً: ضوابط إدارة العملية التعليمية داخل الحلقة (أثناء التدريس):
- أن يلتزم المعلم بالجلوس في المكان المخصص قدر الإمكان.
- الالتزام بطريقة العرض والتلقين -دون الكتابة- إلى أن يرفع الله الجائحة.
- أن ينتقل الطالب أثناء العرض والتلقين إلى المكان المخصص لذلك، مع الجلوس على سجادته، شريطة ألا يكون تلقاء وجه المعلم.
- للمعلم أن يأذن للطالب بالمغادرة فور انتهائه من العرض والتلقين.
- للمعلم الحق في تشكيل غرف إلكترونية تعليمية، لمن لا يستطيع الحضور للمركز، لظروفه الصحية أو لأي ظروف استثنائية مبررة.
سابعاً: ضوابط عامة:
- يمنع الحضور لكل من له علاقة بالعملية التعليمية سواء كان (موجهاً- مشرفاً- معلماً-طالباً) إلى المركز في الحالات الآتية:
- كونه مصاباً أو مخالطاً لإحدى الحالات المصابة بالوباء.
- إذا ظهرت أحد الأعراض المشابهة لأعراض الوباء، أو غيره من الأمراض التي تنتشر عن طريق الهواء.
- إذا كان مبتلى بمرض مزمن، أو ممن يتناول الأدوية التي تنقص المناعة.
- إذا كان قادماً من السفر مالم تكن نتيجة تقريره سالبة أو أمضى أسبوعين من تاريخ عودته.
- المرأة الحامل في جميع مراحل الحمل.
- الاكتفاء بتحية الإسلام دون مصافحة ولا معانقة، ابتداء من الخروج من البيت، حتى العودة إليه.
المساهمون في إنجاح البرنامج
- متابعو المساجد.
- اللجان الإدارية بالمساجد.
- المتطوعون من الكوادر الطبية، خاصة من يحمل صفة باللجنة الإدارية للمسجد، أو معلم للقرآن الكريم.
- كل من يستطيع المساهمة غير من ذكر أعلاه، وفق البرنامج المُعدّ.
كيفية التواصل مع القائمين على برنامج (القرآن شفاء):
- عبر البريد الالكتروني التالي: quran@awqaf.gov.ly
أو عبر الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية.
التعريف ببرنامج (القرآن شفاء)
هو: برنامج توعوي، إرشادي، تنظيمي، يتضمن ضوابط وتوجيهات وإرشادات، من شأنها أن تحقق الأمن الصحي الوقائي، لاستئناف العمل بمراكز تحفيظ القرآن الكريم، في ظل انتشار جائحة (كورونا).
تعريف بعض المصطلحات الواردة بالبرنامج
الهيئة: الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية.
العملية التعليمية: هي مجموعة الطرق والأساليب وآليات التعلم المتّبعة في تعليم كتاب الله سبحانه، وترتكز على: المنهج، الطريقة، المعلم، المتعلم.
المشرف: هو المندوب الإداري المكلف من قبل الهيئة بمتابعة مراكز التحفيظ والقائمين عليها.
الحلقة: هي طريقة تعليمية مأثورة، يتخذها الطلاب عند الجلوس للتلقي بين يدي المعلم، والأصل فيها التحلق حوله، ومقيّدة في هذا البرنامج بشكل خاص جاء ذكره في الفقرة المخصصة بها.
الفصل: هو حجرة ذات أبعاد متغايرة، تقوم على مساحة كافية تتم فيه عملية التعليم والتعلّم.
المركز: هو مرفق تعليمي، يحوي فصلا واحد أو أكثر، يَتعلم فيه الطلاب القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وما يتعلق بهما من علوم.
المعلم: هو الشخص الحاصل على إجازة حفظ القرآن الكريم، والمكلف من قبل الهيئة بإدارة العملية التعليمية داخل الفصل أو الحلقة.
مدير المركز: هو المعلم المكلف من الهيئة بإدارة المركز من حيث قبول الطلبة وتقسيمهم على الفصول والحلق وإسنادهم للمعلمين، ومتابعة سير العملية التعليمية داخله.
الموجه: هو معلم القرآن الكريم المتقن لأبواب تجويده، الخبير بأساليب تعلمه وتعليمه، المكلف من قبل الهيئة بتقييم العملية التعليمية والعمل على تطويرها، للارتقاء بالمستوى التعليمي بأسلوب تربوي ناجع.
الاستبيان: هو القالب الإداري المستندي المعد للاستعلام عن سير العملية التعليمية وتقييم جودتها، وذلك بجمع البيانات والمعلومات والإحصاءات لغرض المتابعة، أو التقييم، أو التطوير.
النموذج: هو القالب الإداري المستندي المعد لغرض إتمام الإجراءات الإدارية أو تنسيقها.
حدود البرنامج
- يسري تطبيق برنامج (القرآن شفاء) على جميع مراكز وحلق تحفيظ القرآن الكريم، بدولة ليبيا، العامة والأهلية، دون استثناء، طوال فترة انتشار الجائحة، عجل الله برفعها.
- كما يسري على جميع المعلمين (مصنف-متعاون-متطوع)، والموجهين والعاملين في جانب الإشراف.
- حقوق النشر أو الاستفادة من البرنامج لكل مسلم يسعى لخدمة كتاب الله سبحانه وتعالى، والمساهمة في نشر الوعي الصحي، والحد من انتشار جائحة (كورونا).
أهداف البرنامج
- استئناف العملية التعليمية عن طريق افتتاح مراكز وحلق تحفيظ القرآن الكريم، وفق أسلوب احترازي، يحقق السلامة لأبنائنا الطلاب، ومعلميهم، وأسرهم.
- توعية العاملين بمراكز وحلق التحفيظ، والطلاب والمشرفين عليها بالإجراءات الكفيلة بسلامتهم وعافيتهم، أثناء قيامهم بالعملية التعليمية.
- إشهار الإجراءات الكفيلة باستمرارية افتتاح مراكز وحلق التحفيظ، في ظل انتشار جائحة (كورونا).
- جعل مراكز التحفيظ نموذجاً يحتذى به في المجال التعليمي.
- إعانة الجهات الصحية والتوعوية على نشر الثقافة الاحترازية، المخصصة للعملية التعليمية.
الأشخاص والجهات المعنية بالبرنامج
- مديرو المكاتب، ورؤساء الوحدات، التابعة للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالمناطق.
- العاملون والمعنيون بمراكز وحلق التحفيظ، وهم:
- المشرفون.
- الموجهون.
- المعلمون.
- الطلاب.
- أولياء الأمور.
الضوابط الاحترازية التي يتضمنها البرنامج
أولاً: ضوابط خاصة بمديري المكاتب ورؤساء الوحدات:
- التعميم الفوري لجميع القرارات والإجراءات المتخذة بخصوص إعادة افتتاح المراكز.
- التأكد من استيفاء مراكز وحلق التحفيظ للاشتراطات اللازمة لافتتاحها، حسب الاستبيانات التي تم تعبئتها من قبل المشرف.
- منح التصاريح اللازمة لفتح مراكز وحلق التحفيظ، وأذونات المزاولة الخاصة بالمعلمين، حسب الخطوات الآتية:
- تعميم النماذج المُعدة من إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية والمضمنة بهذا البرنامج على المشرفين.
- يكلف المشرف بتعبئة (نموذج المركز) أثناء القيام بالزيارة الميدانية، مع مقابلة المعلمين العاملين به لتعبئة (نموذج المعلم)، وذلك لضمان استيفاء الضوابط المنصوص عليها بهذا البرنامج، على أن يبين المشرف رأيه بالخصوص.
- يتولى مدير المكتب أو رئيس الوحدة النظر في النماذج، واتخاذ الإجراء المناسب حياله بمنح الترخيص وإذن المزاولة من عدمه.
- الإشراف المباشر على تطبيق الضوابط الاحترازية الخاصة بافتتاح المراكز، وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض القيام بذلك.
- التعاون والتنسيق مع المجلس البلدي، وعقد الاجتماعات الدورية باللجان الصحية المشكلة بالمناطق لمكافحة الجائحة، والأخذ بتوصياتهم ونصائحهم بشكل دوري ومستمر.
- تقديم المقترحات الخاصة بتنظيم الإجراءات الاحترازية، وإحالة ما يرد بالخصوص من المواطنين والجهات العامة والخاصة -إلكترونيا- إلى اللجنة الرئيسة بديوان الهيئة.
- الحث المستمر لأهل الخير والبر والإحسان على دعم مراكز وحلق التحفيظ بكل ما من شأنه أن يساهم في تحقيق الأمن الصحي لمرتاديها.
- تفعيل دور التوجيه المنصوص عليه في لائحة إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة للآتي:
- إعانة المعلمين على اجتياز الصعوبات التي قد تعترضهم أثناء قيامهم بالعملية التعليمية، وفق البرنامج المعد في ظل الجائحة.
- تقييم مؤشرات الأداء للعملية التعليمة أثناء العمل ببرنامج (القرآن شفاء).
- تقديم مقترحات لتطوير سير إدارة العملية التعليمية، بطرق تدريس مثلى تتناسب مع البرنامج المعد، في ظل انتشار الجائحة.
- اتخاذ إجراءات القفل الفوري للمراكز والحلق في الحالات التالية:
- تفاقم أعداد الإصابات والوفيات بسبب الجائحة بالمنطقة المجاورة لها.
- تسجيل إصابة داخل المركز أو الحلقة.
- قفل المسجد بسبب انتشار الوباء بين رواده، إن كان المركز أو الحلقة داخله أو قريبا منه.
- عدم التزام المركز أو الحلقة بالإجراءات الاحترازية.
ويستمر القفل حتى زوال الخطر، والتشاور مع اللجنة الفرعية لمكافحة الجائحة بالمنطقة.
ثانيا: ضوابط خاصة بالمراكز وحلقات التحفيظ:
- أن يصدر بشأنه تصريح بالفتح حال مطابقته للشروط والضوابط المنصوص أسفله.
- أن يكون المركز جيد التهوية؛ يحوي نوافذ واسعة تساعد على ذلك.
- أن توضع به علامات الإرشاد وتحديد الأماكن، وغيرها من الملصقات التوعوية.
- أن تغلق دورات المياه والمواضئ التابعة له.
- عدم إحضار أيّ موائد أو مشروبات داخل المركز، ويلحق بذلك برّادات المياه.
- أن يُخصّص لكل طالب مكانٌ يلتزم به طوال فترة الدراسة بالمركز أو الحلقة، على أن تتوفر فيه الشروط التالية:
- أن يكون بين كل طالب وزميله مسافة لا تقل عن متر ونصف.
- ألا يزيد عدد الدارسين في الحلقة الواحدة عن خمسة عشر (15) طالباً، كما هو موضح بالشكل التالي:
العنصر | التفاصيل |
---|---|
أداة تعقيم | - |
مكان التلقين والعرض | - |
مكان المعلم | - |
مكان الطلبة | مع التباعد (1.5) متر بين كل منهم، شريطة عدم تجاوز العدد الكلي لـ (15) طالبا. |
الوجهة | - |
المسافة | لا تقل عن متر ونصف |
الأرقام | 1، 2، 3، 4، 5، 6 |
طريق التنقل | طريق تنقل الطالب لمكان التلقين والعرض |
طريق الانصراف | طريق انصراف الطالب عن مكان التلقين والعرض |
المدخل | - |
نوافذ المركز | مكررة |
العنصر | التفاصيل |
---|---|
نوع النشاط | تعليمي |
مدة النشاط | 45 دقيقة |
عدد الطلبة | 15 طالب |
الأدوات | كتب، وسائل تعليمية |
المدربين | أستاذ مختص |
الفترة | الأيام | الملاحظات |
---|---|---|
الصباحية | الأحد - الخميس | يشمل استراحة قصيرة |
المسائية | الجمعة - السبت | يشمل أنشطة تفاعلية |
- في حال زاد عدد الطلاب عن خمسة عشر (15) طالبا -مع وجود مساحة كافية بالمركز- يجوز عقد حلقة أخرى أو أكثر، مع مراعاة ما ورد بالنقطة (أ)، ويُفوَّض المعلم بالآتي:
- إدارتها بنفسه حال قدرته على ذلك.
- ترشيحه لطالب متميز يتولى إدارتها تحت إشرافه.
- تقديم طلب للمكتب -عبر المشرف- لدعم الحلقة الأخرى بمعلم آخر.
- ينتقل المعلم للتدريس بجدول تناوبي بين الطلاب، إما ساعة بساعة، نحو:
الفترة | النوع | المدة | ملاحظات |
---|---|---|---|
الأولى | صباحية | بعد صلاة الفجر، وتمتد لساعة | يمكن إضافة فترة أخرى بعد نصف ساعة من هذه الفترة، ما لم تكن هناك حلقة أخرى تتعارض معها. |
الثانية | صباحية | من (09:00) إلى (10:00) | |
الثالثة | صباحية | من (11:00) إلى (12:00) | |
الرابعة | مسائية | من (14:30) إلى (15:30) | يمكن أن تكون بداية الفترة من (15:30) بدلاً عن (14:30) في حال لم يتناسب توقيت الفترة المذكورة. |
الخامسة | مسائية | بعد صلاة العصر بنصف ساعة، وتمتد لساعة | على المعلم التقيد بالضوابط الواردة ببرنامج (الصلاة نجاة) ومنع الأطفال دون (12) عاماً من الصلاة بالمسجد. |
السادسة | مسائية | ساعة بين صلاة المغرب والعشاء |
وإما يوماً بيوم، نحو:
الفترة | الأيام |
---|---|
الأولى | السبت - الإثنين - الأربعاء |
الثانية | الأحد - الثلاثاء - الخميس |
وفي جميع الأحوال، إذا تعددت الحلق فيجب ألا تقل المسافة بين كل حلقة وأخرى عن ثلاثة أمتار، وللمعلم أن يستعين بالفصول الدراسية داخل المركز -لو وجدت- أو ببيت الصلاة في مُؤخَّر المسجد.
- تُحدد فترة التدريس بالحلقة بما لا يزيد عن ساعة واحدة.
ثالثاً: ضوابط وتوجيهات تخص المعلم
- أن يكون مُتحصّلاً على إذن بمزاولة التدريس أثناء الجائحة.
- أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية منذ خروجه من المنزل، ويتقيد بالحضور قبل الوقت المحدد لحلقة التدريس بما لا يقل عن ربع ساعة، لتهيئة وتهوية المكان.
- أن يشرف على تجهيز المركز بعلامات تباعد بين الطلبة، لا تقل عن متر ونصف من جميع الجهات.
- أن يخصص لنفسه مكانا مناسبا لجلوسه وإشرافه العام على الحلقة، وآخر يتعاقب عليه الطلاب للتلقين والعرض، بما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية.
- أن يشرف -بشكل مباشر- على تنظيم الدخول والخروج من مركز التحفيظ، وألا ينصرف من الحلقة إلا بعد انصراف جميع طلابه.
- أن يحرص على التذكير المستمر للطلاب بالإجراءات الاحترازية، ويشرف على تطبيقها، وألا يُجامل أحدا في ذلك.
- أن يلتزم بإدارة الحلقة وفق ضوابط العملية التعليمية المنصوص عليها بهذا البرنامج.
- الاستجابة الفورية لكل التعليمات الفنية والإشرافية الواردة إليه عن طريق المكتب، والإبلاغ المباشر بما يطرأ من متغيرات الوضع الوبائي داخل الحلقة.
- على المعلم أن يبادر بإنشاء غرفة إلكترونية، يتم التواصل عن طريقها بالطلاب المتغيبين عن المركز أو حلق التحفيظ للأسباب المذكورة في الضوابط العامة، لضمان عدم انقطاعهم.
رابعاً: ضوابط وتوجيهات تخص الطالب:
- أن يتجهز جيدا لحضور الحلقة بالحرص على النظافة الشخصية والوضوء، وأن يدرك أن دورات المياه التابعة للمركز مغلقة طيلة فترة الدراسة.
- أن يحرص على ضبط محفوظه ما أمكن قبل الحضور إلى الحلقة، ويستعين بولي أمره على ذلك.
- أن يلبس كمامته، ويصطحب سجادته التي سيجلس عليها، ومصحفه الذي سيراجع منه، وأدواته الدراسية التي قد يحتاجها، ولا يتشاركها مع أحد مهما كانت الظروف طوال أيام الدراسة.
- أن يبتعد عن التجمعات والأماكن المزدحمة عند استخدام وسائل المواصلات أثناء ذهابه إلى المركز أو حلقة التحفيظ وعودته.
- تجنب الازدحام عند الدخول والخروج من المركز أو حلقة التحفيظ.
- أن يمتنع عن مشاركة أحد في المأكولات أو المشروبات وما كان في نحوها.
- أن يستوعب كامل الضوابط الاحترازية والتنظيمية بهذا البرنامج، ويلتزم بكل التعليمات التي تصدر عن الهيئة، ويستعين بمعلمه وولي أمره على فهم ما استشكل عليه منها.
- أن يلتزم بالجلوس في مكانه الذي خصصه له معلمه ولا يتحول عنه إلا بتوجيه منه.
- أن يُعقّم يديه جيدا عند رجوعه المنزل، من خلال غسلها بالماء والصابون لفترة لا تقل عن عشرين ثانية، أو يستخدم المُعقم الفوري في أقل الأحوال.
- أن يلتزم بالآداب العامة ولا يرم المُخلّفات الخاصة به، كالمناديل والكمامات ونحوها؛ إلا في الأماكن المخصصة لها.
- على الطالب في حال غيابه عن المركز أو حلقة التحفيظ لأحد الأسباب المذكورة بالضوابط العامة أن يتواصل مع معلمه -إلكترونيا-، لاستمرار العرض والتلقين.
خامساً: ضوابط تخص ولي أمر الطالب:
- متابعة الطالب وتوجيهه بشكل دوري، لضمان سلامته وسلامة أسرته.
- إبلاغ المعلم مباشرة بأي أزمة صحية تلازم الطالب أو تطرأ عليه.
- شرح البرنامج وما يتم نشره من قبل الهيئة بخصوص الضوابط الاحترازية للعملية التعليمية للطالب، وتيسير فهمه واستيعابه له.
- أن يلتزم ولي الأمر بالتوقيت المحدد لمجيئ وانصراف الطالب عند انتهاء فترة التدريس.
سادساً: ضوابط إدارة العملية التعليمية داخل الحلقة (أثناء التدريس):
- أن يلتزم المعلم بالجلوس في المكان المخصص قدر الإمكان.
- الالتزام بطريقة العرض والتلقين -دون الكتابة- إلى أن يرفع الله الجائحة.
- أن ينتقل الطالب أثناء العرض والتلقين إلى المكان المخصص لذلك، مع الجلوس على سجادته، شريطة ألا يكون تلقاء وجه المعلم.
- للمعلم أن يأذن للطالب بالمغادرة فور انتهائه من العرض والتلقين.
- للمعلم الحق في تشكيل غرف إلكترونية تعليمية، لمن لا يستطيع الحضور للمركز، لظروفه الصحية أو لأي ظروف استثنائية مبررة.
سابعاً: ضوابط عامة:
- يمنع الحضور لكل من له علاقة بالعملية التعليمية سواء كان (موجهاً- مشرفاً- معلماً-طالباً) إلى المركز في الحالات الآتية:
- كونه مصاباً أو مخالطاً لإحدى الحالات المصابة بالوباء.
- إذا ظهرت أحد الأعراض المشابهة لأعراض الوباء، أو غيره من الأمراض التي تنتشر عن طريق الهواء.
- إذا كان مبتلى بمرض مزمن، أو ممن يتناول الأدوية التي تنقص المناعة.
- إذا كان قادماً من السفر مالم تكن نتيجة تقريره سالبة أو أمضى أسبوعين من تاريخ عودته.
- المرأة الحامل في جميع مراحل الحمل.
- الاكتفاء بتحية الإسلام دون مصافحة ولا معانقة، ابتداء من الخروج من البيت، حتى العودة إليه.
المساهمون في إنجاح البرنامج
- متابعو المساجد.
- اللجان الإدارية بالمساجد.
- المتطوعون من الكوادر الطبية، خاصة من يحمل صفة باللجنة الإدارية للمسجد، أو معلم للقرآن الكريم.
- كل من يستطيع المساهمة غير من ذكر أعلاه، وفق البرنامج المُعدّ.
كيفية التواصل مع القائمين على برنامج (القرآن شفاء):
- عبر البريد الالكتروني التالي: quran@awqaf.gov.ly
أو عبر الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية.